العالم

محمد السادس يغيب عن القمة الأفريقية بنواكشوط

ريم بن محمد

يشارك الوزير الأول أحمد أويحيى يومي 1 و2 يونيو في أعمال الدورة العادية الحادية والثلاثون لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، التي ستعقد لأول مرة بموريتانيا.

ووصل حتى مساء الجمعة، ستة رؤساء دول وحكومات، وقد أعطت زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت متزامن مع انعقاد القمة زخما إضافيا لها، وشجعت عددا من الرؤساء الأفارقة على المشاركة في القمة.

ومن بين الرؤساء الأفارقة الذين تأكد حضورهم، رؤساء مالي والنيجر والسينغال وغامبيا وبوركينافاسو وتشاد والجمهورية الصحراوية، إضافة إلى رؤساء حكومات الجزائر وأنغولا والسودان.

وكشف مصدر دبلوماسي مطلع، أن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي سيقود وفد بلده المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي من أجل كسب الدعم لمبادرته حول ليبيا.

 

اجتماع دول الجوار الليبي

وتستضيف نواكشوط على هامش قمة الاتحاد الأفريقي قمة دول الجوار الليبي، والتي ستشارك فيها الجزائر وتونس ومصر ، بهدف التباحث حول آخر التطورات في الملف الليبي وخاصة اندلاع مواجهات مسلحة بين الفصائل في محاولة للسيطرة على منابع النفط في البلاد.

وسيغيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما سيغيب العاهل المغربي محمد السادس في القمة، رغم تحسن العلاقات بين البلدين وإصرار المغرب على المشاركة في جميع الاجتماعات الإفريقية بوفود هامة، لكن إدراج قضية الصحراء ضمن جدول اجتماع القمة، دفع الرباط إلى تخفيض مستوى مشاركتها الذي لن يزيد عن وزير الخارجية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى