اتصالاقتصاد وأعمال

مدير عام مجمع النسيج والجلود: نستهدف جمع 4 ملايين جلد في 2019

لعمري إبراهيم

كشف الرئيس المدير العام للمجمع العمومي للنسيج والجلود (جيتكس) مقران زروقي أنه ينتظر أن يتم خلال عيد الأضحى 2019 جمع ما لا يقل عن 4 ملايين جلد عبر جميع أنحاء التراب الوطني في إطار تعميم عملية جمع الجلود التي شرع فيها هذه السنة.

وصرح  زروقي بأن العملية النموذجية لجمع جلود الأضاحي ستعمم خلال عيد الأضحى القادم و هو ما سيمكن من جمع أغلبية الجلود مشيرا إلى أن 4.5 الى 5 مليون رأس غنم تخصص كأضاحي كل سنة على الصعيد الوطني.

وكشف المسؤول عن حصيلة جد ايجابية لهذه العملية النموذجية التي شملت 6 ولايات وهي العاصمة ووهران و قسنطينة و جيجل و سطيف و باتنة حيث كللت هذه العملية الأولى من نوعها بنجاح تام حيث سمحت بجمع 900.000 جلد وهو ما يتجاوز الهدف الذي حددته الوزارة والمتمثل في جمع 800.000 جلد من بين 4 ملايين أضحية .

وستستعمل الجلود المجمعة كمواد أولية للمدابغ وهو ما سيسمح بإنعاش هذا الفرع الذي تلقى منتجاته رواجا على الصعيد العالمي، حسب المسؤول الأول لـ”جيتكس” الذي ذكر بالركود الطويل الذي شهده الفرع بفعل تداعيات العشرية السوداء  لكن هذه الصناعة استطاعت أن تسترجع قوتها بفضل الإرادة السياسية للسلطات العمومية بغية اعادة انعاش القطاع”، يضيف زروقي مذكرا بتخصيص غلاف مالي يقدر بـ21 مليار دج لمؤسسات مجمع “جيتكس” منها 3 مليارات دج لفرع الجلود وذلك في إطار مخطط الإنعاش 2011-2015 معلنا عن برنامج تكميلي يجري إعداده من أجل تعزيز فرع النسيج والجلود الذي توقع له مستقبلا واعدا بفضل التطور المستمر الذي يعرفه.

من جهتها، وصفت المديرة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة حسيبة مقراوي العملية بالناجحة بما أن النتائج المحققة تجاوزت الأهداف المسطرة كما حيت تجاوب المواطنين مع والمجتمع المدني و الهيئات الاقتصادية العمومية و الخاصة مع هذه المبادرة. مع هذا فان العملية لم تخل من بعض النقائص التي سيتم تداركها السنة القادمة لاسيما من خلال تعزيز وتحسين عمليات التحسيس، حسب نفس المسؤولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى