الجزائرالرئيسيةسلايدر

من بينهم بوشوارب وبوعزقي: مذكرات توقيف دولية ضد وزراء ومسؤولين غادروا الجزائر

قال، مصدر قضائي من المحكمة العليا لـــ”الجزائر اليوم”، إن التحقيقات التي باشرتها المحكمة العليا، عقب صدور قرار النائب العام محمد زغماتي، والقاضي بإحالة ملفات 12 وزيرا ومسؤولا حكوميا على المحكمة العليا، من شأنه إشراك دول أجنبية في إطار اتفاقيات التعاون القضائي، ففي حال ثبوت التهم سيكون على القضاء الجزائري إصدار مذكرة توقيف دولية ضد المتورطين الذين تم ذكر أسمائهم وغادروا أرض الوطن.

وتحدثت مصادرنا عن الأسماء التي ورد ذكرها في قائمة التحقيق ويتعلق الأمر بكل من الوزير الأسبق للصناعة عبد السلام بوشوارب الذي غادر منذ فترة أرض الوطن، ووزير الفلاحة عبد القادر بوعزقي المتواجد حسب ذات المصدر بكندا، وقائد الناحية العسكرية الأولى لحبيب شنتوف الذي صدر في حقه  أمره بالتوقيف من المحكمة العسكرية بالبليدة.

وفي هذا الشأن قال المحامي بن حليمة يونس محامي لدى المحكمة العليا، إن قانون الإجراءات الجزائية واضح وصارم، ففي حال ثبوت ضلوع المتهمين ضمن قضايا الفساد وتبديد المال العام والمساس بالاقتصاد الوطني، سينالون جزائهم وفقا للقانون المعمول به، باستدعاء المتورطين الذين في حال رفضهم المثول ستصدر في حقهم مذكرات توقيف دولية، في حال تواجدوا خارج أرض الوطن.

وبخصوص تسليم المطلوبين من الدول الأجنبية، أكد بن حليمة أن تبعا للاتفاقيات الدولية المبرمة يتوجب على الدول الأعضاء تسليم المتابعين قضائيا للقضاء الجزائري.

 

ريم بن محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى