العالم

نتنياهو لـ موغيريني: عاملونا فقط كما تعاملنا “الدول العربية” المعتدلة

الجزائر اليوم

طالب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى قادة دول الاتحاد الأوروبي بتبنّي سياسة الدول العربية “المعتدلة” في التعامل مع (إسرائيل).

وأنتقد بنيامين نتنياهو خلال لقاء جمعه الخميس 21 جانفي، بمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، في منتجع دافوس، السياسة التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي حيال إسرائيل.

وقال نتنياهو لموغيريني: “يجب على الاتحاد أن يتبنى السياسية التي تنتهجها الدول العربية المعتدلة تجاه إسرائيل”، بحسب البيان الصادر عن ديوان نتنياهو.

وتساءل صحفيون إسرائيليون ماذا يقصد نتنياهو من هذا التصريح؟ لأن إسرائيل لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدول العربية، باستثناء مصر والأردن، بينما تقيم علاقات دبلوماسية قوية مع دول الاتحاد الأوروبي. فهل نتنياهو يلمّح إلى أن إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية سرية مع الدول العربية المعتدلة في المنطقة؟

وقالت موغيريني من جانبها أن الاتحاد لا يقاطع إسرائيل، وأنها شاهدت الفيديو الذي وزعته إسرائيل على دول الاتحاد الأوروبي، والذي يظهر التحريض الفلسطيني، في الإعلام والسلطة، ضد إسرائيل. وأشارت إلى أنها شاهدت الفيديو بنفسها.

وقال نتنياهو خلال لقاءه وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية، “إن تعامل الاتحاد الأوروبي مع (إسرائيل) يتم وفق سياسة الكيل بمكيالين”.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد حسم قراره بالتمييز بين إسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967.

واعترفت في الفترة الأخيرة الكثير من دول الاتحاد بدولة فلسطين، وكان آخرها اليونان والفاتيكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى