اقتصاد وأعمال

نوفاك: مشاورات الدول المنتجة للنفط في الدوحة بناءة

نسرين لعراش

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا ومنظمة “أوبك” تسيران نحو عقد اتفاق سيساعد على استقرار سوق النفط وقد تتوصلان إليه يوم 30 نوفمبر.

وأشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى أن روسيا تعتبر أن التوصل المحتمل إلى الاتفاق بين البلدان المنتجة للنفط سيسمح باستقرار سوق النفط.

والتقى نوفاك نظيره السعودي وبحثا الإجراءات المشتركة في سوق النفط والتعاون بين البلدين.

وأعلن الوزير الروسي أن بلاده مستعدة للإعلان في 30 نوفمبر عن تجميد إنتاج النفط في حال توصل منظمة “أوبك” إلى مثل هذا الاتفاق.

قال وزراء ومصادر مطلعة، الجمعة 18 نوفمبر، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقترب من الانتهاء هذا الشهر من أول اتفاق منذ عام 2008 بالجزائر أيضا، لتقييد إنتاج النفط مع استعداد معظم الأعضاء لإبداء مرونة أكبر مع إيران بشأن حجم الإنتاج.

واجتمع عدد من وزراء أوبك ومن بينهم وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في الدوحة، الجمعة على هامش منتدى للغاز وحضر مسؤولون إيرانيون الاجتماع غير أن وزير النفط الإيراني بيجين زنغنه لم يشارك.

وأقترح أعضاء أوبك خلال الاجتماع تقييد إيران إنتاجها عند مستوى 3.92 مليون برميل يوميا، ولكن إيران تريد تثبيت إنتاجها بين أربعة و4.2 مليون برميل يوميا.

وتريد دول الخليج أن تقيد إيران إنتاجها بين 3.6 و3.7 مليون برميل يوميا وهو المستوى الذي تنتجه الجمهورية الإسلامية حاليا وفقا لتقديرات أوبك.

وتترأس الجزائر اللجنة الفنية التي تم تعيينها بعد لقاء الجزائر لتحديد الحصص التي سيتم التوافق عليها خلال لقاء فيينا.

وقالت عدة دول من أوبك ومنها السعودية وإيران أنها متفائلة بخصوص التوصل إلى إتفاق في 30 نوفمبر المقبل لتطبيق التفاهم المتوصل إليه بالجزائر.

وشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في اجتماع الجمعة، وقال إنه يعتقد أن أوبك تقترب من التوصل لاتفاق. مضيفا أن روسيا مستعدة للمشاركة وكبح إنتاجها لمدة ستة أشهر أو أكثر إذا تم التوصل إلى اتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى