الجزائرالرئيسيةسلايدر

هذه خطوات والبرنامج الكامل لتنصيب البرلمان الجديد

وليد أشرف

تنطلق صبيحة الثلاثاء 23 مايو الجلسات الأولى لبداية الفترة التشريعية الثامنة 2017 -2022 التي تنطلق الثلاثاء 23 مايو.

وستعرف الجلسة الأولى الصباحية صعود المكتب المؤقت إلى المنصة، والذي يتكون من أكبر سنا وهو النائب سعيد بوحجة من مواليد 22 افريل 1938 بسكيكدة، بمساعدة النائبين الأصغر سنا وهما التهامي حبيبي، من مواليد 23 مايو 1990، عن القائمة الحرة “المبادرة” من الدائرة الانتخابية البيض، وأيوب شرايطية مولود 26 مارس 1991 عن الدائرة الانتخابية سطيف، عن تجمع أمل الجزائر.

وطبقا للمادة 130 من الدستور سيعلن رئيس الجلسة بداية الأشغال، ثم يعلن الافتتاح بالاستماع إلى الفاتحة والنشيد الوطني، ثم يلقى كلمة، وبعدها وفق المادة 2 من النظام الداخلي يشرع في مناداة أسماء النواب وفق إعلان المجلس الدستوري.

وتشير الوثيقة التي بحوزة “الجزائر اليوم”، إلى أن حبيبي التهامي، يشرع في مناداة  النواب من 01 إلى232 ويواصل شريطية أيوب من 233 إلى 462.

وبعدها يعلن رئيس الجلسة وفقا للمادة الـ4 تشكيل لجنة إثبات العضوية التي تتكون من 20 عضوا موزعين على تشكيلات المجلس وفق التمثيل النسبي، ثم تحال الكلمة إلى تهامي حبيبي، قراءة قائمة أعضاء اللجنة التي ضبطها، وبعد التلاوة يصادق عليها برفع الايدي، ويعلن الرئيس بأن المجلس صادق عليها ويطلب من الأعضاء الصعود إلى الطابق الثالث مباشرة بعد الجلسة لتنصيبها والشروع في أعمالها.

ويعرض تقرير لجنة اثبات العضوية على المجلس للمصادقة في الجلسة المسائية التي تنطلق في الساعة الثالثة مساء. على أن تخصص الجلسة المسائية للمصادقة على لجنة اثبات العضوية وانتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني.

ويضيف المصدر ذاته أن الجلسة المسائية تنطلق بإحالة الكلمة إلى مقرر لجنة إثبات العضوية ليعرض التقرير للمصادقة وإعلان إثبات العضوية.

وسينتقل إلى انتخاب رئيس المجلس الجديد، ويبدأ بإعلان بأن الترشح للمنصب مفتوح وتبلغ أسماء المترشحين لرئاسة الجلسة.

وسينتخب الرئيس الجديد للبرلمان وفق عدة فرضيات، وتتمثل الفرضية الاولى وهي حالة المترشح الوحيد، حيث سيقوم رئيس الجلسة بعرض الاسم المترشح للمنصب للتصويت برفع الايدي، ويعلن فوزه بحصوله على اغلبية الاصوات رئيسا للمجلس الشعبي الوطني للفترة التشريعية الثامنة، ودعوته لالقاء كلمته وترفع الجلس.

الفرضية الثانية، وهي حالة تعدد المترشحين، سيتم إيداع الأسماء لدى رئاسة الجلسة وإعلان القائمة وايقاف الجلسة لمدة 20 دقيقة لتحضير الاقتراع عبر الصندوق عبر الاقتراع السري ومناداة النواب حسب الحروف الأبجدية ثم فرز الاصوات واعلان النتائج ودعوة الرئيس المنتخب للمنصة لالقاء كلمة رئيس المجلس ورفع الجلسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى