اتصالاقتصاد وأعمال

وزارة التجارة:البضائع المقيدة عند الاستيراد ليست جديدة

إبراهيم لعمري

أكدت وزارة التجارة في بيان لها اليوم الأحد، أن قائمة البضائع موضوع التقييد عند الاستيراد ليست جديدة، وإنما تم تحديث للقائمة الأولى المرفقة بالمرسوم التنفيذي الصادر في يناير 2018.

ولفتت الوزارة انتباه المتعاملين الاقتصاديين إلى أن المرسوم التنفيذي رقم 18-139 مؤرخ في 21 مايو سنة 2018، يعدل و يتمم المرسوم التنفيذي رقم 18-02 المؤرخ في 7 يناير سنة 2018 و المتضمن تعيين البضائع موضوع التقييد عند الإستيراد، وأن قائمة السلع المرفقة بهذا الأمر التنفيذي المذكور هو في الواقع تحديثا للقائمة الأولى المرفقة الأمر التنفيذي من كانون الثاني 2018.

وأضافت وزارة التجارة أن تحديث القائمة جاء عقب سلسلة من الاجتماعات التي جمعتها مع مختلف الفاعلين والمتعاملين الاقتصاديين في الثلاثي الأول من 2018، حيث توصلت إلى أنه من الضروري إجراء بعض التغييرات على قائمة السلع المعلقة مؤقتا عند الاستيراد لغرض طرح بعض المنتجات التي تدخل في جهاز الإنتاج وإضافة سلع نهائية معينة يكون إنتاجها المحلي كافيا إلى حد كبير.

وكشف بيان الوزارة انه تم اقتراح في مشروع قانون المالية التكميلي 2018، إنشاء نظام جديد لتنظيم الواردات وحماية ميزان المدفوعات من خلال وضع رسوم إضافية للحماية المؤقتة بدلا من تعليق المؤقت للاستيراد، وأضافت الوزارة انه سيتم فرض رسم إضافي مؤقت للضمانات كما في حالة الرسوم الجمركية بمعدلات رادعة للغاية بين 30 و 200 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى