الجزائر

وزارة السكن تكشف تفاصيل المعايير التقنية للسكن الترقوي العمومي

وليد اشرف

نشرت وزارة السكن والعمران والمدينة القرار المحدد للخصوصيات التقنية الخاصة بالسكن الترقوي العمومي في العدد 61 من الجريدة الرسمية الصادرة في 13 ديسمبر 2015.

وحددت الوزارة من خلال القرار دفتر الشروط النموذجي للمعايير التقنية المرجعية التي تشكل حد أدنى للخدمات التي يجب أن يوفرها المكلف بانجاز المشروع بهدف إنتاج سكن نوعي مزود بعناصر الرفاهية، وتستعمل المواد ذات المنشأ الجزائري وتستجيب لمتطلبات الجودة، فضلا عن تحسين النوعية المعمارية وإنتاج مباني متناسقة ومنسجمة ومندمجة مع موقع البناء والمنطقة.

وأدرج القرار معيار مفهوم الفعالية الطاقوية بإدماج مبدأ تصميم بيئي مناخي لضمان اقتصاد الطاقة، وضمان درجة عالية من الجمال والرفاهية تجعل المواقع لطيفة للسكن من خلال البحث مجددا عن مفـهـوم الحي في المـشروع بـتعـزيز حدوده وفـضاءاته الخـاصة وتـزويده بالأبـواب الافتـراضية الخاصة به.

داخل الشقق
داخل الشقق

وشدد القرار على احترام أعلى معايير الحلول التي تسمح بالاسـتـجـابة إلى منـطق تقلـيص الاحتيـاجات الطـاقوية للـتدفئة والتـكيـيـف والإضـاءة الاصطـناعـية عن طريق إعـداد حصيلة طاقوية تقديرية من خلال أنظمة العزل الحرارية والصوتية التي تضمن رفاهية العيش والراحة للساكن.

ولزيادة الرفاهية والراحة حدد القرار تصميم مواقف السيارات في الطابق تحت الأرضي من اجل الاستخدام العقلاني للمساحات وعدم تشويه الأحياء، بالإضافة إلى مواقف السيارات والمحلات التجارية يجب تصميم قاعات الرياضة في الطوابق تحت أرضية.

ونص القرار على احترام معايير تضمن سهولة النفاد لذوي للأشخاص ذوي الحركة المحدودة.

وبموجب القرار، يـجب أن يتـكـون كل طابق من أربـعـة (4) سكنات على الأكثر، وفي جـميع الحـالات تجنب تـوزيع الـغرف في جـهـة واحدة من الرواق، ويجـب أن يكـون باب مـدخل المبـنى عنـصر زينة مزودا بزخرفة مـلائمة ويجب أن تكون أبعاده

منسجمة مع اتساع ومعالجة الواجهة، كما اشترط القرار أن تـأخـذ واجـهـات المبـاني بـعد الـتـوجـيـهـات بـالـنـسـبـة لتعرضها لأشعة الشمس والرياح السائدة بتفضيل التـوجّه نحو الجـنوب قـدر المسـتطـاع لاسـتقـطـاب أشـعة الـشـمس في فصل الخـريف وذلـك عـلى مـسـتـوى المـنـاطق المـنـاخـيـة الباردة وتجنب التوجّه نحو الشـرق والغرب في المنـاطق المنـاخيـة الحـارة.

وتقرر الاخد في الاعتبار عند تهيئة الفاءات الخارجية بالأثاث الحري المناسب توفير مساحات للأعمار الثلاثة (ساحـات لعب وفضـاءات اجتمـاعية والالـتقـاء والاسترخاء)، وتوفير أماكن وقوف السـيارات (مواقف سيـارات في الـطـابق تحت الأرضـي و/أو علـى السـطح) بعدد كاف بعدل سيارة واحدة لكل مسكن على الأقل.

وتجنبا لتشويه المحيط وانتشار الرائحة الكريهة تقرر لهذا الغرض تـوفيـر حـاويات قـمـامة مـدفـونة ومزودة بآلية تسمح بجمع النفايات.

 

التنظيم الفضائي للمساكن

تقـدر مـسـاحة الـسـكن الـترقـوي الـعـمومي من نوع جمـاعي، 80 مـتـرا مـربـعـا قـابـلا لـلـسـكن بـالـنـسـبـة لـسـكـنـات من نوع F3 و100 مـتـر مـربـع قـابلا لـلسـكن بـالنـسـبـة لسـكـنـات من نوع F4 و120 مـتـر مـربـع قـابلا لـلسـكن بـالنـسـبـة لسـكـنـات من نوع F5.

ويتكون كل مسكن من نوع F3 من :  قاعة جلوس وغرفتين، ومطبخ وحمام ووحدتي تخزين ومنشر. وبالنسبة لنوع  نوع F4 يتكون المسكن من:  قاعة جلوس، ثلاث غرف، مطبخ وحمام ومرحاض وحدات تخزين ومنشر، أما بالنسبة مسكن من نوع F5 فيتكون من :

قاعة جلوس و4 غرف ومطبخ وحمام ومرحاض ووحدات تخزين ومنشر.

يجب أن تـكون المساحة الـدنيا لغرفة الجلوس 22 مترا مربعا، والمساحة الدنيا للغرف 12 مترا مربعا.

يجب أن يوفـر المطبخ  زيـادة على وظائـفه المعتادة إمـكـانيـة أخذ الـوجبـات وتكـون مسـاحته الدنيا : 12 مترا مربعا مسكن من نوع  F3و14 مترا مربعا مسكن من نوع  F4 و16 مترا مربعا مسكن من نوع F5.

وتكون المساحة الدنيا للحمام كما يأتي : 4 أمتار مربعة مسكن من نوع F3 و5 أمتار مربعة مسكن من نوع F4 و 6 أمتار مربعة مسكن من نوع F5.

وتجهز المطابخ بمـستـوى عـمل منـجـز من قطـعـة واحدة من الـرخام عـالي الجـودة تـكـون حوافـه منـحـنـيـة ومـوضـوع فـوق أثاث سـفلي ويحـتوي عـلى كـل الحـجوزات الخـاصة بـالبـالوعـة وخلاط الصنبور مخلط أحادي التحكم وأثاث سفـلي للتـخزين مـجهز بـأبواب قـابلة لـلفتح ومفصـلة قابـلة للتـعديل غير مـرئية ومـرافع وأدراج مجهزة وأثاث عـلـوي لـلـتـرتـيب مـزود بأبـواب قـابـلـة لـلـفتح.

 

نظام تكييف وتدفئة داخلي فردي

وتحـدد الـتـدفـئة داخـل الـسكـنـات عن طـريق مـراجل الغـاز المكثـف التي تحدد قـدرتهـا على أساس الحـصـيـلـة الطـاقـويـة لـلمـسـكن المعني، كما يكون التـبريد الداخلي لـلمساكن عن طـريق مـكـيـفـات فـرديـة من نـوع نـظـام سـبـلـيت لـفـضاءات وغرفة الجلوس والسير.

وتحـدد قدرتـهـا على أسـاس الحـصيـلـة الطـاقـوية للمـسكن طبـقا للـتنظـيـم الحـراري الجزائـري.

 

خشب احمر من النوع الرفيع

وحدد القرار إنجاز الـنجارة الـداخلـية من الخـشب الأحـمـر الـكـامل ذي الجـودة الـعـالـيـة (الخـيـار الأول) ذي ألـياف مـستقـيمـة كامل لا يحـتوي عـلى فراغـات ولا الـتـواءات ولم يـتعـرض لـتـشـوهـات وثـقـوب تـعـفن وتـلف سببه الحشرات وتصدع وفـصـل وفقاعـات وتمزيق أو تـشوهـات أخـرى بإتباع القـواعـد الفـنـية كـمـا يسـتـلـزم ذلك القيام بإجراءات الضبط والوضع الجيد.

 

مصاعد مزدوجة للبنايات من 10 طوابق

بالنسبة للبنايات المـوسطة (طابق أرضي + 6 طوابـق إلى طـابق أرضي + 9 طـوابق) يـجب توفير مصعد يحمل على الأقل 8 أشخاص (630 كغ).

بالنـسبة للـبنايـات العاليـة (طابق أرضي + 10 طـوابق فأكثـر)r يجب توفيـر مصعدين (2) يحمل كل واحـد مـنـهـمـا عـلى الأقل 8 أشـخاص (630 كـغ) ورافع الأثقال ويـجـب أن تـكـون الأجـهـزة فـي آن واحـد قـويـة ووظيفيـة وتضمن معدل خدمة يزيد عن 95% في محيط الاستعمال العادي للمصاعد.

 

معايير الراحة

يجب أن تكون الـسكنات مطـابقة للأحكام الـتـنـظـيـميـة الـواردة في الـوثـيـقة الـتـقـنـيـة التـنـظـيـمـيـة التي تضبط معدلات الضياع الحراري، كما يجب أن تحترم معايير عزل الضجيج الصوتي للجدران لا يتجاوز المـستوى الصوتي (38dB (A بالـنـسـبـة لـلـقاعـات الـقـابـلـة لـلـسكن و(45dB (A  بـالنـسـبة لـقـاعات الخـدمـة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى