الجزائر

وزير الخارجية السعودي يزور الجزائر الأربعاء في ظل توتر حاد في علاقات البلدين

وليد أشرف

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية، أن وزير الخارجية السعودي، عادل بن أحمد الجبير، سيزور الجزائر الأربعاء 30ديسمبر، في إطار الدورة الثالثة للجنة التشاور السياسي بين البلدين.

وأوضح بيان الخارجية الجزائرية أنه”بدعوة من  وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، سيحل وزير الخارجية للمملكة العربية السعودية عادل بن أحمد الجبير، يوم 30 ديسمبر بالجزائر العاصمة، في إطار انعقاد الدورة الثالثة للجنة التشاور السياسي الجزائرية-السعودية”.

وتنعقد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين البلدين في مرحلة تشهد فيها العلاقات الجزائرية السعودية أسوأ مراحلها، على خلفية المواقف السعودية داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” التي أضرت بقوة بالمصالح الإستراتيجية للجزائر فضلا عن تباعد الرؤى بشأن ملفات عربية غاية في الأهمية على غرار الحرب السعودية على اليمن ودعم السعودية للمجموعات الإرهابية في سوريا، على غرار “داعش” والنصرة فرع القاعدة.

وكانت تأسست لجنة التشاور السياسي بين الجزائر والمملكة العربية السعودية، سنة 2008 وعقدت إلى حد الآن دورتان (02) كانت آخرها بالعاصمة السعودية الرياض في شهر أفريل 2014 .

وكانت مصادر دبلوماسية في العاصمة الجزائر، أشارت إلى انزعاج دول عديدة ومنها السعودية والولايات المتحدة وفرنسا، من التقارب القوي بين الجزائر وإيران.

وكشفت تسريبات عديدة أن الجزائر ترفض المشاركة في التحالف الدولي المشكل من الدول السنية التي أعلنته السعودية بدعوى محاربة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى