اتصالالجزائر

وفاة عضو مجلس الثورة العقيد محمد الصالح يحياوي

الجزائر اليوم

توفي فجر الجمعة العقيد محمد الصالح يحياوي بالمستشفى العسكري بعين النعجة (الجزائر العاصمة) بعد مرض عضال كابده لمدة سنوات حسب ما علم من وزارة المجاهدين.

ويوارى المرحوم المجاهد محمد الصالح يحياوي الثرى بعد صلاة الجمعة بمقبرة  سيدي يحيى (حيدرة) بالجزائر العاصمة، بطلب من عائلته.

وكان المرحوم المجاهد يحياوي الذي وافته المنية عن عمر ناهز 81 سنة من الرعيل الأول لمجاهدين جيش التحرير الوطني ، حيث التحق بالثورة سنة 1956 وكان عضوا في قيادتها ومقربا من الرئيس الأسبق العقيد هواري بومدين .

تقلد المرحوم عدة مناصب عليا في الحكم بعد الاستقلال بحيث كان عضوا بمجلس الثورة من 1965 إلى غاية 1977 ، وفي هذه الفترة عين على رأس بالأكاديمية العسكرية المتعددة الأسلحة بشرشال التي أدارها من 1968 إلى غاية 1977 وهي السنة التي عينه فيها الرئيس الراحل هواري بومدين على رأس حزب جبهة التحرير الوطني كأمين عام له.

وحسب بعض المناضلين الذين سايروا المرحوم محمد الصالح يحياوي عندما كان أمينا عاما لحزب جبهة التحرير الوطني فان الفقيد عرف بحنكته الكبيرة في التسيير وإدارة المواقف السياسة على السواء و بتواضعه بين أوساط المناضلين وكان خطيبا مفوها.

وكان العقيد يحياوي، من الطامحين لخلافة الراحل هواري بومدين بعد وفاته إلا أن خيار العسكر وقاصدي مرباح أستقر على العقيد الشاذلي بن جديد الذي حكم البلاد إلى غاية 1991.

ويعتبر المرحوم يحياوي، عضو مجلس الثورة الثاني الذي غادر الفانية خلال الصيف الحالي بعد زميله في مجلس الثورة المجاهد احمد بن شريف، الذي توفي في 22 يوليو الفارط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى