العالم

وقف لإطلاق النار لمدة 7 أيام في اليمن ابتداء من منتصف الشهر الحالي

الجزائر اليوم ـ رويترز

طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من التحالف الذي تقوده السعودية وقفا لإطلاق النار لمدة 7 أيام في البلاد ابتداء من 15 الشهر الحالي بالتزامن مع انطلاق محادثات جنيف السلام.

وقال هادي الاثنين 7 ديسمبر، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: “أبلغت قيادة الائتلاف أننا ننوي بدء وقف لإطلاق النار لمدة 7 أيام من 15 إلى 21 من الشهر الحالي بالتزامن مع المشاورات”.

وقال هادي إن وقف إطلاق النار “سيجري تجديده تلقائيا” في حال التزم به الجانب الآخر.

وتؤكد رسالة هادي إلى بان كي مون التي قال فيها أيضا إنها أرسلت إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تؤكد تعليقات أدلى بها في وقت سابق الاثنين 7 ديسمبر، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي قال إن حكومة هادي وجماعة الحوثيين ملتزمتان بعملية السلام التي أرساها مجلس الأمن في أبريل.

وقال هادي إنه يأمل بأن يتلقى مبعوث الأمم المتحدة تأكيدات من الحوثيين باحترام الهدنة وإلا فإن الائتلاف “سيكون مضطرا للتعامل مع أي خرق لوقف إطلاق النار”.

وتخوض القوات الموالية لهادي مدعومة بضربات جوية وقوات برية من ائتلاف غالبيته من دول الخليج، قتالا منذ تسعة أشهر في حرب ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومدن أخرى.

وفشلت مفاوضات سابقة توسطت فيها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع عن طريق الحوار مع اندلاع معارك في أرجاء البلاد وقيام طائرات حربية للائتلاف الذي تقوده السعودية بقصف مواقع للحوثيين وحلفائهم من موالي الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وانهارت محاولات في وقت سابق لوقف إطلاق النار في الصراع بعد أن تبادل الجانبان الاتهام بارتكاب انتهاكات.

وقال مسؤولون بارزون بالأمم المتحدة إن اليمن الذي كان بالفعل في حاجة ماسة إلى المعونات قبل تفجر الصراع يواجه أزمة إنسانية حادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى