اتصالاقتصاد وأعمال

ولد قدور: الادعاء بنضوب النفط الجزائري مجانب للحقيقة

نسرين لعراش

قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور، أمس الخميس بوهران إن “من يدعي بأن احتياطاتنا من النفط قد فهو بعيد عن الحقيقة”.

وأضاف ولد قدور في تصريح للصحافة على هامش مراسيم التوقيع على اتفاقية بين المجمعين الجزائري “سوناطراك” والفرنسي “توتال” من أجل إستحداث مشروع مشترك لإنجاز مركب للبوليبروبيلان “ليس لدينا نظام لقياس آبار النفط حتى يمكننا أن نقول بأن مخزونها نضب.. لحد الوقت الراهن لا نعرف كم ننتج حقيقة وكم نستهلك وكم هي احتياطاتنا” مضيفا “ولا أحد يمكنه الإجابة على هذه الأسئلة. كل ما يقال هو مجرد تخمينات”.

وأستطرد ولد قدور بأن “الجزائر بلد شاسع وثرواته مستغلة بنسبة أقل من 30 بالمائة” معلنا عن “أخبار سارة في المستقبل”.

 

استغلال الغاز الصخري

وبخصوص استغلال الغاز الصخري، أفاد ولد قدور، بأن مجمعات هامة مثل “بريتيش بتروليوم” و”توتال” تأمل في العمل في هذا المجال “لان لدينا ثروة حيقيقة” -كما قال – مشيرا إلى أن الجزائر تتوفر على ثالث مخزون عالميا كما أكدته هيئات دولية وعبر الساتل.. وعليه فقد أبدت العديد من المجمعات رغبتها في العمل بالجزائر”.

ويرى ذات المسؤول في هذا الصدد بان “الجزائر بلد جذاب للغاية وهو ما تدركه جيدا المجمعات الأجنبية وعلينا إيجاد الصيغ الملائمة لمثل هذه الشراكة”.

وأشار ولد قدور في نفس الإطار إلى أن “المحادثات والمفاوضات جارية على المدى الطويل وهناك تقدم إيجابي إلا أننا لم نتوصل إلى أتفاق. الأكيد أن هناك تقدم و لكن بحذر كي يمكننا ربط شراكة رابحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى