اتصالاقتصاد وأعمال

ولد قدور: النفط 70 لا يسمح للجزائر بالتطلع للمستقبل

نسرين لعراش

أكد المدير العام للمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، أن سعر برميل النفط المتراوح  ما بين 70 و 80 دولار أمريك، يعد، إذا ظل على هذه الوتيرة لبضعة سنوات ،” أكثر عدلا بالنسبة للجزائر، بل حتى لكل البلدان المنتجة للذهب الأسود”.

وصرح ذات المسؤول خلال ندوة صحفية نظمت عقب التوقيع على عديد العقود مع المجمع الايطالي “ايني” بالقول ” السعر(برميل النفط) الذي يتراوح ما بين 70 و  80 دولار أمريكي يعد أكثر عدلا للجزائر”.

لكن حاليا، يضيف ولد قدور، الأسعار تتراوح ما بين 60 و 70 دولار أمريكي، وهو ما لا يسمح حتى للبلد والمجمع بالقيام بتخطيط والتطلع إلى المستقبل.

وفي رده على  سؤول حول نتائج  سوناطراك المحققة في إطار السنة المالية 2018 ، أكد ولد  قدور أن ايرادات المجمع، ستكون أفضل من التي تم تسجيلها  سنة 2017.

وبشأن مدى تقدم مشروع القانون المتعلق بمراجعة القانون حول المحروقات، أشار السيد ولد قدور أن عملية إعداده تتواصل في أحسن الظروف،  مؤكدا أنه ” خلال سنة  2019، سيكون للجزائر قانونا جديدا حول المحروقات”.

غير أنه بغض النظر عن مراجعة نص هذا القانون ، يولي المتعاملون الأجانب  اهتماما خاصا للجزائر ولمجمع سوناطراك، على وجه الخصوص، بحسب ولد قدور.

يذكر أن السعودية والولايات المتحدة دخلتا في لعبة خطيرة على خلفية تصفية الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلده في تركيا، فيما يعمل الرئيس الأمريكي على غض الطرف صراحة على ولي العهد محمد بن سلمان، في مقابل تنازلات قياسية من السعودية لصالح الأمريكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى