اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

وول مارت تطلق نظام تعقب للمواد الغذائية الطازجة عبر تكنولوجيا blockchain*

بقلم: عبد القادر زهار

بحلول نهاية يناير 2020 ، ستلزم شركة وول مارت الأمريكية العملاقة على شركات إنتاج المنتجات الفلاحية الطازجة في كاليفورنيا، مثل دول، وتايلور فارمز ، وفريش إكسبريس، إدراج سلسلة توريد تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشاين blockchain. ويهدف عملاق التوزيع الأمريكي إلى وضع نظام تتبع المنتج في “بضع ثوان”، وهذا على خلفية ببكتيريا الإشريكية القولونية  (E. coli) في مايو الماضي، والذي أودى بحياة 5 أشخاص وإصابة 205 أشخاص في 36 ولاية أمريكية.

إن استخدام تكنولوجيا blockchain لضمان تتبع المنتج ليس الأول من نوعه بالنسبة إلى سلسلة Walmart ، ولكن يبدو أن هذه العملية تتسارع لتتبع مصدر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. تقوم الشركة الأمريكية العملاقة بتجربتها لسنوات في Watsonville (كاليفورنيا) ، وهو برنامج تجريبي لسلسلة الإمداد يستند على تكنولوجيا blockchain ويشمل شركات كبيرة للأغذية مثل Nestle و Danone و Unilever و Driscoll.

في ديسمبر 2017 ، أعلنت IBM و Walmart و JD.com ، شركة تجارة التجزئة الصينية المدرجة في بورصة ناسداك ، والمختبر الهندسي التابع لجامعة Tsinghua ، عن تعاون لتحسين تتبع الأغذية وسلامة الأغذية في الصين. تهدف المبادرة إلى تطبيق تقنية blockchain إلى إمكانية تتبع المواد الغذائية للمستهلكين ، سواء في وضع عدم الاتصال أو عبر الإنترنت.

في 25 سبتمبر 2018 ، أعلنت شركة Walmart أنه اعتبارًا من نهاية شهر يناير عام 2020 ، سيضطر موردي المنتجات الطازجة إلى ضمان التتبع الفوري للفواكه والخضروات. وأضافت الشركة “اننا نطلب من الموردين للخضروات الطازجة لتتبع منتجاتهم من المصدر، في المزارع، في ثوان، وليس في أيام أو أسابيع”.

وقال فرانك ياناس Yiannas f.، نائب رئيس وول مارت المكلف بسلامة الأغذية، نقلا عن لوس انجليس تايمز Los Angeles Times.

ووفقا للمصدر، فإن قرار وول مارت ” هذه الطريقة سوف سوف يقلب قرار وول مارت، الطريقة التي تراقب بها صناعة المنتجات الطازجة خطوط إمداداتها – وهو نظام المتأخر ليس فقط  عن”العصر الرقمي” للقرن الماضي، ولكن أيضا العصر الحالي للأجهزة الذكية المتصلة وقدرات تشفير البيانات: تضيف الصحيفة.

ويضيف فرانك ياناس، نائب رئيس وول مارت لسلامة الأغذية ، “لقد حان الوقت لإيجاد طريقة أفضل لحل مشكلة تتبع الغذاء” وهذا من أجل التعامل مع “ماف الصحة العامة القوي” المطروح في الولايات المتحدة .

وتذكر صحيفة لوس أنجلوس تايمز نقلاً عن مصادر صحية أن هناك حوالي “900 حالة تفشي لأمراض تنتقل عن طريق الغذاء كل عام” في الولايات المتحدة “، مما يكلف 152 مليار دولار على الأقل من تكاليف الرعاية الصحية. وخسارة ساعات العمل والطعام كل عام”.

تغيير ” ثقافي أكثر منه تكنولوجي”

نهج وول مارت Walmart الجديد ذو أهمية خاصة لمنتجي الخس والسبانخ. “من المزرعة إلى blockchain” ، عنونت صحيفة نيويورك تايمز New York Times معلنة عن  قرار عملاق التوزيع.

بالنسبة إلى لوس أنجلوس تايمز ، فإن استخدام blockchain سيكون “أكثر ثقافيًا منه تكنولوجيا” للموردين. لن يتم تخزين البيانات الخاصة بالمنتج في منطقة مركزية يجب حمايتها من القرصنة. يتعلق الأمر بإنشاء موقع ويب (و / أو تطبيق جوّال) يشارك فيه كل مساهم في تقديم الخدمة ” يتقاسم ويراقب معلومات محدودّة يتم ربطها عن طريق رموز مشفرة معقدة”. الكتلة الأولى في السلسلة “ستأتي من المنتجين الذين يقدمون المعلومات عبر الهواتف الذكية، أو في بعض الحالات ، عبر الصناديق والملصقات المطبوعة مسبقاً. ثم شركات التعبئة والتغليف وشركات النقل، التي ستضع معلومات حول كل دفعة من المنتجات التي تعالجها قبل وضعها في الشاحنات قبل صبها في نظام التوزيع لمجموعة وول مارت ” تضيف الصحيفة” .

“كل حركة معروفة لدى أطراف أخرى، عليها أن تتحقق من النشاط في نظام لا يعرف فيه أي شخص كل شيء ، لكن الجميع يعرف كل خطوة”.

وتنقل الصحيفة عن خبراء، أن “التحول إلى تكنولوجيا blockchain يمكن أن يقدم أكثر بكثير من فوائد الأمن الغذائي” .

“يمكن الإسراع في دفع المقاولين، ومساعدة الشركات على معرفة المنتجات التي لديها أفضل حياة في الرف، وتوفر للمستهلكين لمحة عن الكيفية التي نمى بها المنتج وكيفية حصاده”.

 

 

(*)سلسلة الكتل أو حرفيا بلوك تشين (بالإنجليزيةBlockchain) هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة (كتل أو “بلوك”). تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني و رابط إلى الكتلة السابقة. صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى