اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

الشراكة بين كوندور وiMadrassa: التعليم عن بعد في خدمة تحسين الأداء المدرسي

بقلم فريد فارح 

من خلال الشراكة بين موقع  التعليم عن بعد iMadrassa، يكون المصنع الجزائري للالكترونيات “كوندور إليكترونيكس” قد وضع نفسه في السوق الواعد لتحسين الأداء المدرسي.

أطلقت شركة كوندور شراكة جديدة مع الأرضية المتخصصة في التعليم عن بعد من اجل تقديم حل جدي للتعلم عن بعد عبر الوسائط النقالة.

ويهدف هذا العرض(L’offre) الذي أعلن عنه قبل أيام، لتعزيز المستوي التعليمي للتلاميذ في مختلف الأطوار التعليمية، وستكون موجهة أيضا للطلبة المسجلين في الجذع المشترك للعلوم والتكنولوجيا و علوم المادة عبر الجامعات الجزائرية.

وقررت شركة كوندور انه خلال كل عملية شراء لهاتف ذكي أو جهاز لوحي “تابلات” من علامتها، يستفيد الزبون من 3 أشهر مجانية لدروس الدعم على الخط، بعد عملية تحميل لتطبيق يعمل بنظام أندرويد مجاني وهو “iMadrassa” أو عبر الموقع ” e-learning”.

وهذا العرض يعتبر صالح أيضا لزبائن كوندور السابقين، وبعد مرور 3 أشهر تتم عملية الشحن عبر قاعات العرض لكوندور عبر كامل التراب الوطني اعتبارا من 500 دينار للشهر.

أما الشيء الجديد المستحدث من خلال هذه الشراكة بين كوندور و”iMadrassa”، فهو منح التنقلية لعملية استهلاك المحتويات البيداغوجية والمدرسية والجامعية، المتوفرة على أرضية “iMadrassa”، وبفضل تقنيات الجيل الثالث والرابع، سيكون بمقدور المستخدمين الولوج لدروس وتمارين ولو كان ذلك في فضاءات وأماكن غير مناسبة للتعليم على غرار وسائل النقل الجماعي وقاعات الانتظار.

وبإمكان المستخدمين إذن الاستفادة من الوقت ولو كان ضيقا لمراجعة بعض النقاط في الدرس، أو حل معادلة أو إعادة مشاهدة فيديو لفصل ما تم تحميله سابقا.

ويتشرط القيام بعملية تسجيل أولية للقيام بالبحار الأول، ويعتبر برنامج “iMadrassa” الافتراضي مكملا في مجمل محتوياته البيداغوجية لذلك البرنامج الرسمي للتربية الوطنية، وتم إعداده من طرف أساتذة يملكون أكثر من 20 سنة خبرة في المجال، وتمت المصادقة عليه من طرف مفتشين للتربية الوطنية.

وتشتمل المحتويات البيداغوجية الافتراضية أكثر من 23 ألف درس، و 107 ألف تمرين، و 600 امتحان مصحح، و 600 ألف لعبة “كويز”.

ويمكن لمجموع مستخدمي هذه الأرضية يمن فيهم أولياء التلاميذ، الحصول على معلومات حول متلف النتائج المتحصل عليها بفضل توفر لوحة للتحكم.

وتتوفر أرضية “iMadrassa” باللغتين العربية والفرنسية(l’application Android (gratuite) iMadrassa)، وتسمح بتقديم حلول بيداغوجية جديدة ومتلائمة مع الجيل الرقمي، بفضل نسختها النقالة، والقابلة للتحميل انطلاقا من متجر غوغل بلاي، ولذلك فأرضية “iMadrassa” قد أسست للتعليم النقال عن بعد في الجزائر.

في انتظار شركاء آخرين

وبخصوص التطوير، فإن موقع “iMadrassa” يرتكز على أرضيات “LMS/Learning Management System”، والتي مبدأها هو بث دروس على الخط مرفقة بأعمال موجهة تم انجازها وفق تمارين وأسئلة “كويز”.

وتمكن أرضيات “LMS” أيضا المستخدمين من الاستفادة من أدوات تفاعلية جد فعالة على غرار مشاركة الملفات والمنتديات وغيرها، واستخدام الرسائل الالكترونية مضمون من اجل إعلام المستخدمين عبر إخطارات بخصوص عمليات تحميل محتملة للمحتوى على ذات الأرضية.

وتستخدم أيضا لتقديم النصائح وتذكير الذين لم يقوموا بعملية الاتصال على الأرضية منذ عدة أيام.

للإشارة “iMadrassa” تحصي اليوم 100 ألف مسجل.

وأشار بيان لشركة كوندور إلى أن “كوندور تضع نجاح التلاميذ في صلب تفكيرها من خلال إطلاق هذه الشراكة، فعملية تجارية مرتبطة بقناعة قائمة على قيم مشتركة، النجاح المدرسي للجميع”.

وتمت هذه الشراكة بين كوندور و”iMadrassa”  بعد ذلك الذي تم بين جازي و”iMadrassa” بعد أن تم إطلاقه منذ أكثر من سنة، فهل هذا إذن توجه لتعميم شراكات التعليم على الخط؟، والملاحظ أن البدايات تبدو واعدة في انتظار مشاريع أخرى من اجل إثراء وتطوير مجال التعليم عن بعد “e-learning” عبر شراكات أخرى مع الجامعة والتكوين المهني ولم لا في مجال التكوين المتواصل للمؤسسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى